امراض اسماك الزينة | المرجع الكامل

كل ما تريد معرفته عن امراض اسماك الزينة - المرجع الكامل
The Egyptian Fish Talk - امراض اسماك الزينة

المرجع الشامل لأكثر امراض اسماك الزينة انتشارا


سنتحدث في هذا الموضوع عن اكثر الامراض انتشارا ، والتي يواجهها الهاوي المبتدأ ولا يستطيع علاجها او طريقة تشخيصها حتي ، مع الجرعات المستخدمه ، ونصائح مهمة .



نصائح هامة لتربية اسماك الزينة والوقاية من الامراض ، ونصائح اثناء العلاج :


(1) تفحص اسماكك جيدا قبل الشراء للتاكد من خلوها من الامراض الظاهرية، وتأكد من انها تأكل الطعام امامك ان امكن .

(2) لا تستخدم الاغذية منتهية الصلاحية ايا كان نوع المنتج ، واختار الغذاء المناسب لاسماكك وان يكون عالي الجودة .
(3) اقرأ جيدا عن الاسماك قبل شرائها لمعرفة بيئتها المناسبة  وتجهيزها حتي لا تصاب بالامراض .
(4) قم بتغير اقل شئ ربع الماء اسبوعيا لتجنب تسمم الماء .
(5) علاج الاسماك المريضة يكون في حوض عزل ، ولا نضع اي دواء في الحوض الرئيسي .
(6) يفضل غلق الاضاءة اثناء فترة العلاج ، لان ذلك يزيد من سرعة التماثل للشفاء وتغير 10% قبل جرعة الدواء التالية .
(7) معظم الحالات التي لا يتم علاجها في بداية المرض مصيرها الموت .
(8) تجنب الاسماك الحسساسة في بداية التربية ، وابدا باسماك قوية قادرة علي تحمل اقصي الظروف .
(9) ابدأ بحوض سمك كبير الحجم ، مع عدد اسماك قليل جدا وصغيره في الحجم .
(10) معظم اسماك الزينة تشفي بمفردها بدون تدخل ، اذا كانت المياه خالية من السموم وقريبة من البيئة الطبيبعه للاسماك .

اكثر امراض اسماك الزينة انتشارا وطرق علاجها :

سنتحدث الان عن اكثر الامراض انتشارا ، وطرق التشخيص لكل مرض ، ومن ثم العلاج والجرعة الصحيحة ، ومدة العلاج التقريبية لكل مرض يصيب اسماك الزينة .

مرض النقط البيضاء - white spots

هو مرض يظهر في صورة نقط بيضاء علي جسم السمكه ، وهو عبارة عن طفيل يسبب الوفاه اذا كانت السمكة حساسة او حالتها متأخره ، لذلك يجب العلاج سريعا .المرض يأتي نتيجة حدوث فرق كبير وسريع في درجات الحرارة ، والعلاج يكون برفع درجة الحرارة تدريجيا لاقصي درجه تتحملها السمكه ، فكلما زادت درجة الحراره ، زادت سرعة التخلص من المرض ، مع استخدام دواء يسمي anti white spot وهو علاج موجود عند جميع معارض اسماك الزينه ، والاستخدام حسب الجرعه الموضحه علي العبوه ، متوسط مدة العلاج 3 ايام .


مرض تاّكل وتعفن الزعانف

 هو مرض منتشر ايضا كثيرا ، خصوصا في سمكة الفايتر - betta fish حيث يصيبها بعفن وتاكل في الزعانف واذا لم يتم العلاج تموت السمكه في ايام .
المرض يأتي بسبب حالة الماء السيئة ، او تربية السمكة في اماكن ديقة للغاية تكون منبع للسموم ، ويتم استخدام دواء مخصص لتاّكل الزعانف من اقرب محل اسماك ان وجد واتباع الجرعة الموضحه علي العبوة ، اما في حالة عدم التوافر نستخدم الدواء البشري Tetracycline وهو احد المضادات الحوية البشرية .
نقوم بطن الكبسولة بعد تفريغ ما بداخلها ، ونقوم باذابتها في 10 ملي ماء ، ونضع 1 ملي لكل 35 لترا ، كما ذكرنا مسبقا العلاجات تكون في احواض معزوله عن باقي الاسماك ، ويكون هناك تغير 10% من ماء الحوض قبل اضافة الجرعة الجديدة .
وياخذ تأكل الزعانف او تعفن الزعانف من 5 الي 6 ايام علاج

مرض حفرة الرأس - hole in the head

هو مرض منتشر ايضا خاصة في اسماك السيكلد الامريكي والكوي والجولد فيش ، يظهر نتيجة سؤ جودة الماء والتغذية الغير سليمة ، ايضا نتيجة تزاحم الاسماك في الحوض ونقص الاكسجين في بعض الاحيان ، حيث يظهر المرض في صورة مجموعة من الحفر في مقدمة رأس السمكة ، يتم استخدام الدواء البشري erythromycin وهو ايضا احد المضادات الحيويه التي تبطئ من نمو البكتريا والطفيليات ، حيث ان هذا المرض يكون بسبب طفيليات داخليه .
الجرعه هي حبايتين عيار 500 ملي جرام يتم طحنها واضافتها الي 20 ملي ماء
 ، ووضع واحد ملي صباحا وواحد ملي مساءا لكل 35 لتر ماء ، وياخذ علاج حفرة الرأس من 5 الي 7 ايام ويتم تغيير 10% من الماء قبل الجرعة الصباحية يوميا .

امراض عسر الهضم والامساك نتيجة البكتريا والطفيليات الداخلية

عيب هذا النوع من الامراض انه يكون داخلي 100% لا نلاحظ وجود اثار علي جسم السمكة الخارجيه ، وتكون الامراض معوية داخلية بسبب الطفيليات والبكتريا ، لكن نلاحظ تغير لون الاخراج عن الطبيعي ، او خروج خيوط مع المخرجات ، علاج هذا المرض يكون باستخدام (metronidazole(Flagyl ،وهو واحد من اكثر الادوية المنتشرة لعلاج الامراض الداخلية لاسماك الزينة .حيث يتم طحن 10 حبات واضافتهم الي 20 ملي من الماء ، ويتم استخدام 2 ملي صباحا و 2 ملي مساءا لكل 35 لتر لمدة من 5-7 ايامملحوظة : يتم ايقاف الاكل المجفف في حالات الامساك الشديد

امراض الفطريات الخارجية ويصلح للجروح البسيطة ايضا

حيث تلاحظ ظهور فطريات بيضاء علي جسم السمكه من الخارج ، وهو احد اكثر الامراض المنتشرة ايضا مع الهواه الجدد وخصيصا في الاسماك الولوده ، في هذه الحاله يمكن استخدام السالكس ، وهو احد الادوية المنتشره عند جميع معارض اسماك الزينة حسب الجرعة المكتوبة ايضا ، لكن ان لم يتوفر يمكنك الاكتفاء بتغير 10% من الماء يوميا ، مع اخاج السمكه يوميا والمس عليها ب قطنه بها بيتادين او الميكروكروم ، حيث يستم رهذا في حدود ال 7 ايام حتي يصبح هناك تحسن .كل ما سبق يطبق علي جروح اسماك الزينة .

بعض الامراض التي لا يوجد لها علاج او نسبة الشفاء منها ضعيفه :


(1) الاورام ، وهي بروزات غريبه في اماكن مختلفه في جسم السمكة لايوجد له علاج الا بالتدخل الجراحي !!
(2) السل ، وهو مرض معدي سريع يفضل التخلص من السمكة المصابة سريعا ، حيث يظهر في صورة بطن نحيل وصعوبة في الحركة وليس له علاج مؤكد .
(3) الاستسقاء ، وهو ايضا احد الامراض الذي يسبب انتفاخ البطن وبروز زعانف الاسماك ، وايضا ليس له علاج
وغيرها من الامراض ........




في النهاية نحب التنويه بان الوقايه خير من العلاج ، حافظ واعتني باسماكك وستتجنب كل هذه الامراض ، وسيكون هناك مواضيع مفصلة لكل مرض منفصل بالصور واكثر من طريقة تفصيلية للعلاج قريبا ...
تحياتي 👋👋👋









مشاركة

هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة لــ The Egyptian Fish Talk 2019 ©