توافق اسماك الزينة | المرجع الكامل

يبدأ الموضوع بدخول متجر اسماك الزينة ، سواء كنت قاصدا او مع احد اصدقائك ، وسرعان ما تنجذب الي جمال احواض اسماك الزينة ، وتنوع اشكال والوان اسماك الزينة ، فتقرر بعد مرور دقائق انك ستقوم بشراء حوض اسماك خاص بك في اسرع وقت ، حتي البعض يقوم بشراء الاسماك مع اول زيارة بدون سابق معرفة او خبرة في الموضوع ، هذا هو النوع الاول من الهواه .



النوع الثاني هو من يستيقظ علي هدية قادمه اليه عبارة عن بلورة من الزجاج او حوض زجاجي مع مجموعه كبيرة من الاسماك جميلة اللون ، لكن سرعان ما تبدأ هذه الاسماك الجميلة بالموت واحده تلو الاخري ، و احد اسباب موت اسماك الزينة هو عدم التوافق بين اسماك الزينه التي جائت لك هدية او اعطاها لك احد التجار .



ماذا يحدث اذا وضعنا اسماكا غير متوافقه مع بعضها البعض ؟ 


الاجابه القاطعه انه سيموت جزء كبير من الاسماك التي قمت بشرائها واحده تلو الاخري .



كيف اعرف ان اسماكي غير متوافقة؟


الاسماك تنقسم الي شقين ، الاول وهو الاسماك المسالمه | peaceful fish ، واسماك شرسه او عدوانية | aggressive fish ، وهذه الاسماك العدوانيه بعضها يكون شديد العدوانيه وبعضها متوسط العدوانية .
فإذا كنت تضع اسماكا مسالمة ، مع اسماك اخري شديدة العدوانيه او حتي متوسطة العدوانيه سرعان ما سينتهي الامر بموت السمكه المسالمه .

لذلك اذا كنت تضع اسماكا مسالمة مع اسماك عدوانية فإن حوض اسماكك سيكون غير متوافق .
.

هل يمكن ان تكون الاسماك المسالمة معا او الاسماك العدوانيه معا غير متوافين ؟



الاجابه نعم ، فحتي اذا كان حوضك متوافقا من حيث انواع الاسماك ودرجة الشراسة او السلمية ، فهنا يجب عليك ان تراعي وتستخدم قاعده اخري وهي ( قاعدة الحجم ) ، فيجب عليك اختيار الاسماك التي تكون متقاربة في الحجم مع بعضها البعض ، لانه في اسماك الزينة ، الكبير دائما ما يأكل الصغير ، فأي شئ في حجم فم السمكة ستقوم بألتهامه فورا حتي اذا كانت هذه الاسماك الصغيره اولادها ! وهذا ما يحدث مع الاسماك الولودة علي سبيل المثال .





جدول توافق الاسماك المسالمة :

هذا الجدول اعده فريق The Egyptian Fish Talk يوضح توافق الاسماك المسالمة مع بعضها البعض ، فعلامة الصح تعني ان الاسماك متوافقه بدون مشاكل ، وعلامة الخطأ تعني انها غير متوافقه ، او انه لا يفضل وضع تلك الاسماك مع بعضها .


جدول توافق الاسماك المسالمة
جدول توافق الاسماك المسالمة


اضغط هنا لتحميل الجدول بجودة عالية.....


 توافق الاسماك العدوانية | aggressive fish Compatibility :



الاسماك العدوانية او الشرسه تخضع ايضا لقاعدة الحجم ، حيث يمكنك ان تضع اي سمكة عدوانيه مع غيرها بشرط ان يكون الحجم متقارب ، وايضا يجب ان تكون موافقه للشروط التاليه : 


شروط التوافق بين اسماك الزينة :

(1) ان نطبق قاعدة الحجم وان تكون الاسماك احجامها متقاربه الي حد ما .
.
(2) ان تكون الاسماك من نفس درجة الشراسة او السلمية .
.
(3) ان يكون الاسماك لها نفس خصائص الماء من PH و TDS و درجة الحراره ...الخ .
(4) ان تكون الاسماك لها نفس النظام الغذائي .

امثله علي التوافق وعدم التوافق وحالات شاذه :


سمكة مثل الفلاور هورن | Flowerhorn cichlid واحده من انواع السيكلد الامريكي العدوانيه ، لكنها لا يمكن ان تربي مع غيرها من السيكلد الامريكي العدواني حيث انها شديدة العدوانيه ، حتي اذا كانت الاحجام متوافقة .

سمكة مثل البيتا او الفايتر | betta fish  هي واحده من الاسماك الصغيره المسالمه ولكن ذكور الفايتر تمتلك عداوة شديدة تجاه الذكور الاخري ، فيمكن وضعها مع الاسماك المسالمه ولكن لا يجب وضع ذكرين سويا لانهم سيصبحون شديدي العدوانية حتي يتوفي واحد منهم .

لا يمكن تربية السيكلد الافريقي مع السيكلد الامريكي ، هم متوافقون في الحجم بنسبة كبيرة لا مشكله في قاعدة الحجم ، لكن المشكله هنا في خواص الماء والنظام الغذائي ، فالسيكلد الامريكي يفضل بنسبة كبيرة ال PH الحمضي علي عكس السيكلد الافريقي الذي يفضل الماء القاعدي . ومن حيث الاكل فالنظام الغذائي للسيكلد الافريقي يعتمد بنسبة كبيرة علي البروتينات النباتية ، وهذا علي عكس السيكلد الامريكي الذي يحب البروتينات الحيوانية.

الموضوع الشامل عن الاس الهيدروجيني PH.....




يمكن وضع مجموعة من الاسماك المسالمة الصغيرة مثل التترا والراسبورا والجابي وغيرها مع بعضهما البعض ، بدون اي مشاكل والافضل ان يكون حسب الجدول الموضح سابقا ...

(
اضغط هنا لتحميل الجدول بجودة عالية ) .

.
يمكن وضع مجموعة من السيلكد الافريقي معا بدون مشاكل ، ويمكن ايضا وضع مجموعة من السيكلد الامريكي معا بدون مشاكل ولكن يجب التأكد من انهم في نفس درجة الشراسة كما ذكرنا ، فهنا بعض انواع السيكلد الامريكي مثل الانجل متوسطة العدوانية ، وسمكة مثل الاوسكار اكبر في الحجم واكثر شراسة ، فبذلك يكونوا غير متوافقين .

وهذه مجموعة فيديوهات سابقة عن التوافق يمكنكم الرجوع اليها 💓


توافق الاسماك المسالمة الجزء الاول




توافق الاسماك المسالمة الجزء الثاني




توافق الاسماك الشرسة
مشاركة

هناك 3 تعليقات:

  1. محمد القواقع الزيبرا بتوسخ الحوض جدآ

    ردحذف
    الردود
    1. مفيش مشكلة مع تغيير الماية الدوري والزرع الطبيعي مش هيكون فيه مشاكل باذن الله

      حذف

جميع الحقوق محفوظة لــ The Egyptian Fish Talk 2019 ©