الاسماك الولودة | العناية بالاسماك الولودة وتفريخها ومعلومات ستعرفها لاول مرة - المرجع الشامل

الاسماك الولودة  انواع الاسماك الولودة وكل ما تريد ان تعرفه عنهم - المرجع الكامل
الاسماك الولودة | the egyptian fish talk


تعتبر الجابي والبلاتي والسوردتيل والمولي واحدة من اكثر الاسماك المنتشرة في هوايتنا تربية اسماك الزينة ، حيث انه لايوجد شخص لم يقم بتربية احد تلك الاسماك عندما كان مبتدأّ .

الاسماك الولودة جميعها اسماك قوية وحمولة ، لذلك تعتبر مناسبة جدا للمبتدأين .
جميع تلك الاسماك ستجدها تقوم بالتزاوج والحمل والولادة باستمرار ولا يمكنك التحكم في هذا الموضوع بسهولة ! لانك ستنام وتستيقذ ثاني يوم وستجد العديد من الصغار كاميلن النمو القادرين علي السباحه داخل حوضك فجأة !
حيث تعد هذه الاسماك هي جوهرة الاسماك ، لانها اسماك جميلة جدا ، مرحة جدا ، حتي انك ستجد الكثير من الهواة القدامة الذين لديهم خبرة كبيرة جدا ما زالوا يقومون بتربية تلك الاسماك والاحتفاظ بها في احد احواضهم ، وانا واحد منهم .

الاسماك الولودة اكثر من سمكة ولكن جميعهم يندرجوا تحت اربع عائلات ، وهم التالي : ( Poeciliidae - Goodeidae - Hemiramphidae - Anablepidae ) وسنشرح كل انواع الاسماك الولوده التي تندرج تحت هذه العائلات بالاسفل تابع القراءة ....
كل هذه العائلات اماكن وجودها في الامريكتين الشمالية والجنوبية ، ومنها انطلقت وانتشرت في جميع انحاء العالم واسيا واوروبا وغيرها من البلاد الان .
لكن هناك نوع وحيد نشأته كانت من اسيا وهو livebearing halfbeaks وهم من العائله السابق ذكرها ( 
Hemiramphidae ) .

جميع الاسماك الولوده اسماك رائعه ومسالمه ، ويمكنها ان تربي مع بعضها او حتي مع غيرها بدون مشاكل . لكن كعادة الاسماك جميعها والطبيعه ، الكبير يأكل الصغير لذلك يجب مراعات الاحجام وتوفير مخابئ للزريعه الصغار حديثي الولاده .

معظم الاسماك الولودة يتم تفريخها وتكاثرها في الاسر بنجاح بدون مشاكل ، ويتوفر منها العديد من الانواع باستمرار في المتاجر والمعارض ، ولكن يوجد منها بعض الانواع النادره والقليلة التوفر ، وايضا الانواع الطبيعيه منها لا تباع بكثره ولا يتم تفريخها في الاسر ، فقط تتواجد في الامريكتين ويتم صيدها بريا .


اضغط هنا اذا كنت تواجه احد امراض اسماك الزينة وتريد لها حلا




حقائق عن الاسماك الولوده :


* ظهرت الاسماك الولوده علي الكره الارضية قبل ما يقارب 38 الي 44 مليون سنه ، خلال عصر الأوليجوسين والميوسين ، ولم تنشأ في جميع القارات فقط كانو في الامريكتين واجزاء من اسيا ، لان هذه الاسماك تتغذي علي الناموس ( البعوض ) ويرقات الناموس ايضا  مثل سمكة الجابي | guppy fish  ، وايضا سمكة mosquito fish  وهي شبيهه ايضا للجابي ولكنها شفافه تسمي ايضا سمكة الجامبوزيا ، حيث تم ادخالهم الي مستنقعات جنوب شرق اسيا والفلبين للمساعده في التخلص من يرقات بعوضة الملاريا  وهذا كان سبب انتشارها الرئيسي الي باقي دول العالم .
هذه الاسماك دخلت الهواية منذ فترة طويلة جدا ، حيث تم استيرادها في اوروبا عام 1890 وكانت تباع بثمن باهظ للغاية ، ولكن بسبب انها اسماك ولودة تتكاثرا في الاسر سريعا ، سرعان ما انخفض سعرها في اوربا سريعا . ولكن اصبحوا يقومون باستيراد الانواع النادره منها فقط باهظة الثمن مع بداية الستينات 1960 .
تتميز الاسماك الولودة عن غيرها من الاسماك بان صغارها يخرجون من بطونها يستطيعون السباحه فورا والاختباء من الاعداء ، بالنسبة للهواه والمربين هذه ميزه ، لاننا لا نشغل بالنا ببيض نهائيا وحتي لا نهتم اذا فسد او هكذا مثل باقي الاسماك التي تبيض بشكل عادي .

انواع الاسماك الولودة ( الاربع عائلات ) :


والان سنشرح كل عائله منهم علي حدي مع اشهر الاسماك الموجوده في كل عائله من الاربع عائلات :

* الاسماك الولودة من عائلة ال Toothcarp) Poeciliidae) :


سمكة الجابي | guppy fish و سمكة السوردتيل | swordtail fish  و سمكة البلاتي | platy fish و سمكة المولي | molly fish  ، جميعهم اسماك ولودة وتنتمي الي عائلة ال Poeciliidae .

تم تسميتهم بـ toothcarp لانهم يمتلكون اسنانا في الفك العلوي والفك السفلي ، وهذه معلومة لا يعرفها الكثير من المربين ، وهذه الاسماك تختلف عن بقية الاسماك ذات الاسنان "  toothcarp fish  " الاخري التي تضع البيض ولا تلد مثل سمكة الكيلي فيش | killi fish حيث ان الاختلاف يكمن في اعضاء التكاثر الخارجيه ، ف الاسماك الولودة من عائلة poeciliidae لديهم اعضاء تكاثر خارجية .
وهذه هي اكبر عائلة من الاربع عائلات الاخري ، حيث مثل ما ذكرنا بدأت في الامركتين وانتشرت الي اسيا واوربا لقدرتها علي القضاء علي البعوض ، والان هي في جميع انحاء العالم ، وتضم هذه العائله المكون من اربع اسماك رئيسية اكتر من 200 نوع مختلفين يندرجون تحت اربع انواع رئيسية .
وهذه صور لكل نوع منفرد :



gold dust molly - the egyptian fish talk
gold dust molly - the egyptian fish talk


platinum red blonde tuxedo ribbon fin guppy - the egyptian fish talk
platinum red blonde tuxedo ribbon fin guppy - the egyptian fish talk

red wag tuxedo platy fish - the egyptian fish talk
red wag tuxedo platy fish - the egyptian fish talk

sword tail fish - the egyptian fish talk
swordtail fish - the egyptian fish talk


وكل نوع من هذه الانواع الاربعه من عائلة ال poeciliidae الولودة سنتحدث عنه في مقال منفرد ، لان هذه العائله وهذه الاسماك بالتحديد هي اكثر الاسماك المنتشره في الهواية .

* الاسماك الولودة من عائلة goodeidae :


هي ثاني عائلة معنا ، حيث تضم اكثر من 50 نوع ، ويندرج جميع هذه الاسماك تحت مسمي splitfins وايضا mexican topminnow ، تم اكتشاف هذه العائلة بواسطة العالم جورج براون جوودي بين عام 1851 وعام 1896 ، وتم تسمية هذه العائله علي اسمه .
اكثر اسماك هذه العائله من الاسماك الولودة التي تضع صغارا ناضجين وليس بيضا ، واحد اشهر انواعها هو ال Redtail splitfin .


سميت مجموعة الاسماك الولودة التي تنتمي الي هذه العائله باسم splitfins بسبب الزعانف التناسليه الخارجيه للذكور مثل بقية الاسماك الولودة .


وهذه صور لبعض انواع هذه العائلة الكبيره :



redtail splitfin - the egyotian fish talk
redtail splitfin - the egyotian fish talk
butterfly splitfin - the egyptian fish talk
butterfly splitfin - the egyptian fish talk

وسنشرح كل منهم بالتفصيل في مواضيع منفصله ...


* العائلة الثالثة من الاسماك الولوده ( Anablepidae ) :


معظم الاسماك الولودة من هذه العائله تدعي بالاسماك ذات الاربع عيون ( Four eyed Fish ) ، تضم في حدود ال 16 نوعا من الاسماك ، وتنقسم الي 3 اقسام رئيسية كل منها يستطع ان يخرج الصغار قادرين علي السباحه بدون مشاكل ،العضو الذكري لهذه السمكه ليس مثل العائلتين السابقتين ، حيث انه يتكون من ابوب وليس عضوا ذكريا مث الموجود في اسماك المولي او غيرها .
تأتي هذه الاسماك من وسط امريكا و امريكا الجنوبيه ، غالبا ما تعيش في مياه البراكش ، لكنها ايضا توجد في المياه العذبه بدون مشاكل .
القسم الاول هو :
( Anableps genus ) وهو الفسم الاكثر انتشارا حيث يشتهر بالعينان التي حين تنظر اليها تشعر وكأنها اربعة عيون ! لذلك جائت منه هذه التسمية .


القسم الثاني :
( Jenynsia genus ) يوجد منه نوع واحد فقط وهو الاقل انتشارا .

القسم الثالث :
( Oxyzygonectes genus ) وهو يضمة سمكة واحده تسمي ( White eye Oxyzygonectes dovii ) وهي احد اسماك الكيلي فيش - killi fish .



وهذه صور لبعض انواع هذه العائلة :

White-eye Oxyzygonectes dovii genus - the egyptian fish talk
White eye Oxyzygonectes dovii genus - the egyptian fish talk

Jenynsia genus - the egyptian fish talk
Jenynsia genus - the egyptian fish talk 

Anableps genus - the egyotian fish talk
Anableps genus - the egyotian fish talk

* العائلة الرابعة من الاسماك الولودة وهي Hemiramphidae :

تعرف هذه العائله باسم livebearing halfbeaks ، وهي عائلة ذات شكل مميز ، حيث سميت بهذا الاسم هاف بيك ، بسبب السيف او المنقار البارز من فمها ، لذلك سميت باسماك نصف المنقار الولودة ، الفك السفلي او الشفة السفلية لهذه السمكة تكون اكبر بكثير .
العضو الذكري في هذه السمكة مختلف عن الانواع السابقة ، حيث انه يكون صغيرا جدا ويعب علي اي شخص تحديد الجنس الا بالتدقيق الشديد .
اسماك الهاف بيك | halfbeaks livebearing  تتواجد في جميع انحاء اسيا ، منها من يعيش في مياه البراكش والمياه العذبة وايضا المياه المالحه ! وتنقسم ال 60 نوع من 8 اقسام !






والان اترككم مع صور اسماك الهاف بيكس الولودة ! 

أسماك الهاف بيكس الولودة - the egyptian fish talk - halfbeaks
أسماك الهاف بيكس الولودة - the egyptian fish talk - halfbeaks
أسماك الهاف بيكس الولودة - the egyptian fish talk - halfbeaks
أسماك الهاف بيكس الولودة - the egyptian fish talk - halfbeaks




هكذا نكون انهينا سويا جميع انواع الاسماك الولودة الخاصة بالمياه العذبه وترقبوا قريبا جدا كل موضوعات الاسماك المالحة واحواض المارين 


للذهاب الي قاموس المصطلحات الخاصه باسماك الزينة اضغط هنا



والان سنتكلم عن العناية بالاسماك الولودة وتكاثرها ...

تكاثر الاسماك الولودة والعناية بها :

كما ذكرنا سابقا ، فان معظم الاسماك الولودة هي اسماك مياه عذبة واسماك مياه منتصفة الملوحة ( براكش ووتر ) ، والقليل منها جدا الذي يعيش فقط في مياه البحر المالحة ويموت في غيرها ، لذلك فهي تستطيع التأقلم في العديد من ظروف المياه بدون مشاكل ، وهذا ما يجعل اعمارها تصل الي 7 اعوام في بعض الاحيان ، كما انهم يحبون الاحواض المزروعه ويحبون النباتات في احواض التربية الخاصة بهم ، لمحاكات البيئة الطبيعية لهم وتوفير اماكن للاختباء .

هي اسماك تحب المياه العسره ، وتحب ان يكون الماء به نسبة من الاملاح ، لذلك يمكنك اضاة ملعقه الي ملعقه وربع من الملح خالي اليود الي كل جالون من ماء حوض اسماكك ، وقد يسمي في بعض الاحيان بالمحل الانجليزي !
لمعرفة كيفية التحويل من جالون الي ليتر اضغط هنا 

وللعلم .... فأسماك المولي ( molly fish ) عادتا ما يتم وضعها في احواض المياه المالحة !

بالاضافة الي ذلك ، فهي ايضا اسماك تتحمل البروده ايضا ، فيمكنك وضع اسماك المولي قصير الزعنفه ( الاقرب الي الطبيعي ) واسماك السوردتيل واسماك البلاتي في الاحواض بدون سخانات !

نأتي الي تفريخ الاسماك الولودة ...

من اكتر اللحظات متعة في الهواية حين تجد اسماكك تقوم بالولادة ، فكما ذكرنا ان الاسماك الولودة لاتضع البيض وتقوم بحراسته مثل غيرها ، ولكنها تقوم باخراج اسماك كاملة النمو قادرة علي السباحه فورا ، حتي انها تشعر بالخطر وتستطيع الاختباء من الاعداء فور خروجها من بطن امها !

جميع الاسماك الولودة مثل الجابي والبلاتي والسوردتيل والمولي والسمكة ذات الاربع عيون والهاف بيكس لديها القدره علي الاحتفاظ بالحيوانات المنوية داخل اجسامها ، والرجوع اليها في حالة ما اذا كان هناك موعد تزاوج ولم تجد ذكرا ! فهي تقوم بالولادة اكثر من مره بدون وجود الذكور !

حتي ان سمكة الجامبوزيا او سمكة البعوض mosquito fish تستطيع ان تلد ما يصل الي 14 مره بدون وجود ذكر او باتصال جنسي واحد فقط !

الاسماك الولودة تلد من 20 ال 150 في المرة الواحدة .

فقط سمكة ال توب ميننو الميكسيكية | mexican topminnow هي التي يجب ان يتم تلقيحها في كل مرة ( السمكة الوحيدة التي لا تحتفظ بالحيوانات المنويه ) . 



وهذا فيديو نتحدث فيه عن الاسماك الولودة من عائلة poeciliidae بالتفصيل :





هكذا نكون انتهينا من موضوعنا
قم بالتعليق اذا اعجبك الموضوع
شكرا لكم 💓

مشاركة

هناك 4 تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ The Egyptian Fish Talk 2019 ©