الاضاءة | المعلومات الاساسية عن اضاءة احواض اسماك الزينة

الاضاءة | المعلومات الاساسية عن اضاءة احواض اسماك الزينة
THE EGYPTIAN FISH TALK

في موضوع اليوم سنتحدث عن واحده من اهم اساسيات حوض الاسماك الناجح وهي الاضاءة .
حيث سنتعرف علي اهمية وجود اضاءة في حوض الاسماك الخاص بنا ، وسنتعرف ايضا علي انواع الاضاءة وكيفية تحديد الاضاءة المناسبة والمثالية لحوض الاسماك ، وسنذكر في نهاية الموضوع مجموعة من النصائح والمعلومات الهامة بخصوص الاضاءة للحفاظ علي حوض اسماكك والحصول علي حوض مثالي .


ما هي اهمية وجود اضاءة في حوض الاسماك الخاص بنا ؟



* الاضاءة هي العامل الاساسي في اظهار تفاصيل  حوض السمك الخاص بكم ، فبدونها سيصبح الحوض مظلم ويفقد جميع مظاهره الجمالية .

* كما ان الاضاءة هي العامل الاساسي ايضا في اظهار الوان الاسماك ، فبدونها ايضا لن تري اسماكك بوضوح وسيفقد الحوض جماله .


* في الاحواض المزروعة سواء كانت منخفضة التقنية او مرتفعة التقنية ، كل منها يحتاج الي اضاءة مختلفه عن غيره حتي تتناسب مع النباتات المزروعه ، فبدون وجود اضاءة مناسبه لن تستطيع الحصول علي حوض اسماك مزروع ناجح .




فلذلك يجب علينا معرفة كيفية تحديد الاضاءه المناسبة


كيف يمكنني تحديد الاضاءه المناسبه الي حوض اسماكي ؟


هذا يتوقف علي نوع الحوض الذي تقوم بإنشائه ، فسينقسم الي ثلاث انواع ....  اضاءة حوض سمك مزروع ، اضاءة حوض مالح ، اضاءة حوض سمك عادي ( ليس مزروعا وليس مالحا ) ، وسنترك اضاءة احواض المارين او الاحواض المالحه الي موضوع اخر ، فلذلك سيكون حديثنا عن تحديد الاضاءة المناسبة والمثالية لأحواض السمك المزروعة وغير المزروعة .....




اضاءة حوض الاسماك الغير مزروع :


في الاحواض الغير مزروعة مثل احواض السيكلد الامريكي والافريقي واحواض الاسماك الشرسة ( monster tanks ) لا يوجد شروط صارمة في الاضاءة ، اي ان جميع الكشافات اواي light bar سيكون مناسبا ، المتحكم هنا في الاضاءة المناسبة هو راحة العين فقط ، بمعني انه اهم شي في هذه الاحواض ان تكون اضاءتها مريحة للعين ، وايضا من ضمن شروط اختيار اضاءه ناجحه لهذه الاحواض ان تظهر جمال الاسماك ، فمثلا سمكة الفرنتوزا | Frontosa ( احد اسماك السيكلد الافريقي ) تتميز بألوانها الزرقاء الجميلة ، فتكون الاضاءة في احواضها مائلة للزرقه ، لان جمال هذه السمكة يظهر في الاحواض ذات الاضائة الزرقاء .
لذلك  فإن احد العوامل المهمة في تحديد اضاءة الاحواض الغير مزروعة هو نوع الاسماك الذي سوف تقوم بشرائه وتربيته مستقبلا ، فهناك اسماك تفضل الاضاءة المتوسه واسماك تكون خجولة في الاضاءة القوية ، واسماك تحب الاضاءة وهكذا ، لذلك اذا كنت تملك حوض اسماك غير مزروع تستطيع وضع اي اضائه ، بشرط ان تكون مناسبة للعين وتظهر الوان الاسماك بوضوح ، واخيرا ان تكون مناسبة للسمكه من حيث الشده وهذه صورة لحوض سمكة الفرنتوزا | frontosa علي سبيل المثال مع اضاءة زرقاء :




حوض سمكة الفرنتوزا | frontosa علي سبيل المثال مع اضاءة زرقاء
حوض سمكة الفرنتوزا | frontosa




اضاءة حوض الاسماك المزروع :




هنا نأتي الي الاحواض المزروعه التي لها رونق وبريق خاص ، فالأحواض المزروعة ليست كغيرها من الاحواض ، فهنا عندنا نباتات طبيعيه تنمو وتتنفس وتقوم بالبناء الضوئي ، لذلك علينا ان نحاول قادرين علي توفير الضوء المناسب للنباتات كي تنمو في احسن صورة ، وان يكون الضوء المستخدم قريب من ضؤ الشمس الطبيعي .


حرارة ضؤ الشمس الطبيعي هو 6000k لذلك اول نقطه يجب اخذها في الاعتبار ان يكون الضوء المستخدم درجة حرارته في حدود ال 6000k ، وايضا ضؤ الشمس به جميع الاطياف حيث يتحلل بإستخدام المنشور الي الوان كثيرة وهي الوان قوس قزح ، لذلك فمن المهم استخدام اضاءة تحتوي علي عدد كبير من الاطياف ، وافضل اختيار بالنسبة الينا هو الضوء الابيض ، حيث ان الكشاف او اللمبة البيضاء ستكون هي الاضاءة المثلي في حالة اذا لم تستطيع توفير اضاءة متعددة الالوان والاطياف .

فهناك اضاءة تسمي RGB تحتوي علي الضوء الاحمر والاخضر والازرق ، فهذه الاضاءة هي الاكثر مثالية ، لكن لا مانع من استخدام ضؤ ابيض فقط سيكون كافي بالغرض للنباتات كي تستطيع ان تقوم بعمليات البناء الضوئي بدون مشاكل .
تلخيصا ....
يجب ان تكون الاضاءة في الاحواض المزروعة بحرارة ال 6000k اومقاربة لذلك ، وتكون بيضاء ويفضل ان تكون اضاءة RGB .


هكذا حددنا اللون او الطيف وحددنا درجة حرارته ، نأتي الان الي اخر شئ وهو شدة الاضاءة المناسبة للنباتات .


هذا يتوقف علي نوع النبات الذي ترغب في زراعته ، حيث ان هناك كما ذكرنا سابقا نباتات low tech اي منخفضة التقنيه ، هذه النباتات تحتاج من 10 الي 20 ليومن لكل لتر ، والليومن هو وحدة قياس شدة الاضاءة . فمثلا اذا كان حوضك 40 لترا ، ستحتاج اضاءة او كشاف شدة اضاءته من 400 الي 800 ليومن .


اما في الاحواض المزروعة بنباتات medium tech متوسطة التقنية تحتاج الي اضاءة من 20 الي 40 ليومن ، فمثلا اذا كان حوضك 40 لترا ، ستحتاج الي اضاءة شدتها من 800 الي 1600 ليومن .


والاضاءة في الاحواض ال high tech تحتاج لأضاءة اكبر من 40 ليومن لكل لتر ، فأيضا اذا كان حوضك سعته الحجمية من الماء 40 لترا ، ستكون الاضاءة المناسبة له في الاحواض مرتفعة التقنيه من 1600 ليومن واكثر ، وهكذا....




تلخيصا .....

الاضاءه يجب ان تكون من 5500 كلفن ال 6000 كلفن
الاضاءة يجب ان تكون بيضاء او متعددت الالوان والاطياف RGB
الاضاءة يجب ان تكون مناسبة لنوع الزرع او لنوع الحوض من حيث شدة الاضاءة كما ذكرنا سابقا وهذه صوره من موقع Tropica العالمي يوضح ذلك :


شدة الاضاءة المناسبة لاحواض اسماك الزينة المزروعة طبقا لموقع tropica
شدة الاضاءة المناسبة للأحواض المزروعة




الان عرفنا كيف نختار الاضاءة المناسبة لحوض الاسماك المراد انشائه ، سواء كنت ترغب في عمل احواض سمك مزروعة او غير مزروعة ، وفيما يلي بعض النصائح والمعلومات الهامه بخصوص اضاءة احواض السمك



معلومات هامه ونصائح يجب اخذها في الاعتبار عن اضاءة احواض اسماك الزينة :



* يجب ان تبتعد نهائيا عن ضؤ الشمس المباشر ، لانه سيسبب لك طحالب كثيره في الحوض ايا كان نوع الحوض ، وايضا سيتسبب في اخضرار لون ماء حوض السمك وهذه احد اكثر الاخطاء التي يقع فيها الهاوي المبتدأ .


* مدة الاضاءة المناسبه هي من 8 الي 12 ساعة والافضل 10 ساعات فقط حتي لا تواجه مشكلة ظهور الطحالب .


* الاضاءه كلما زادت شدتها زاد معدل نمو النباتات ، لذلك فدائما حاول ان تختار الرقم الاعلي في شدة الاضاءه الممكنه ، مثل 20 ليومن لكل لترا في الاحواض منخفضه التقنيه و 40 لترا في الاحواض متوسطة التقنيه وهكذا ....


* افضل اضاءة هي التي تكون بين 5500 ال 6500 كلفن حيث تكون مقاربة لضؤ الشمس .


* يمكن التحكم في تشغيل وغلق الاضاءة يوميا بواسطة تايمر يتم شراءه وضبطه علي مواعيد محدده .




* جميع ما تم ذكره من معلومات تكون مكتوبه علي العبوه تأكد من انها مناسبة لك قبل شراء الاضاءه او الكشاف .


* الاضاءة ذات الحراره العاليه في حدود ال 8000k تكون زرقاء ومناسبة لاحواض المياه المالحه والريف ، بينما الاضاءة التي تكون حرارتها قليله في حدود ال 4000 كلفن او اقل تكون لونها اصفر مائل للاحمر ، وهذه كانت تستخدم في المصابيح القديمة .


* استخدام كشاف به ليدات بطول الحوض افضل من استخدام كشاف واحد صغير حتي ولو كان قويا ، وايضا تقسيم شدة الاضاءة علي اكثر من لمبه افضل من شراء لمبة واحده قوية .



انواع الاضاءة :


يمكنك شراء كشافات مخصصه لاحواض السمك بعد ان تتاكد انها مناسبة لك من الارقام المكتوبه علي العبوه اذا كان الحوض مزروعا .


ويمكنك ايضا استخدام light bar ( اضاءة شريط ليد ) او استخدام لمبات LED عاديه او استخدرام لمبات فلوريسنت شرط ان تكون مناسبة ومثالية للحوض الخاص بك كما ذكرنا مسبقا .


وهذا فيديو نتحدث فيه عن الاضاءة مشاهده ممتعة
💗






هكذا نكون انتهينا من موضوعنا مع تحياتنا
The Egyptian Fish Talk
مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ The Egyptian Fish Talk 2019 ©